Tuesday, December 4, 2018

وصول وفد الحوثيين إلى العاصمة السويدية للمشاركة في مشاورات السلام اليمنية

أعلنت قناة "المسيرة" التلفزيونية التابعة لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين) اليمنية، مساء اليوم الثلاثاء، عن وصول وفد الجماعة إلى العاصمة السويدية ستوكهولم للمشاركة في مشاورات السلام.
إقرأ المزيد
رئيس وفد الحوثيين: لن ندخر جهدا لإنجاح المشاورات وإحلال السلام في اليمن
وكان الوفد المفاوض عن جماعة الحوثيين غادر، عصر اليوم الثلاثاء، مطار صنعاء الدولي متجها إلى السويد للمشاركة في المشاورات المزمع إجراؤها خلال الأيام القادمة برعاية الأمم المتحدة في العاصمة السويدية.
ورافق الوفدَ على متن الطائرة الكويتية المبعوث الأممي الخاص إلى الشأن اليمني، مارتن غريفيث.
فيما أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية،​ هيذر ناويرت، خلال مؤتمر صحفي، دعم الولايات المتحدة لجهود المبعوث الدولي إلى اليمن، واصفة المحادثات بين الحوثيين والحكومة اليمنية المعترف بها دوليا بأنها "خطوة أولى حيوية".
من جهته، أورد أحد أعضاء الوفد الحكومي، وزير الرياضة، حمزة الكمالي، في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية، أن وفده سيتوجه إلى العاصمة السويدية في الساعة 6:30 صباح يوم الأربعاء.
وفي وقت سابق أفاد دبلوماسيون في السفارة الروسية لدى اليمن، بأن مشاورات السلام ستجري في الفترة ما بين 5 و14 ديسمبر بضواحي مدينة أوبسالا السويدية، مؤكدين موافقة كلا الطرفين على المشاركة فيها.
فيما أكد مستشار الرئيس اليمني، عضو الوفد المفاوض، عبد العزيز الجباري، أن المشاورات ستبدأ يوم 6 من ديسمبر، مشددا على أن وفد الحكومة المعترف بها دوليا لن يتوجه إلى السويد قبل وصول وفد الحوثيين إليها.
تعهد عضو مجلس الشيوخ للكونغرس الأمريكي، ليندسي غراهام، بطرح مشروع قرار يؤكد تورط ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بمقتل الصحفي، جمال خاشقجي.
وقال غراهام، السيناتور الجمهوري البارز من ولاية كارولينا الجنوبية، في تصريحات صحفية أدلى بها اليوم الثلاثاء عقب الاستماع إلى تقرير مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، جينا هاسبل، حول المعلومات المتوفرة لدى " " عن مقتل خاشقجي: "ذهبت إلى هذا الاجتماع وأنا على يقين كبير بأنه من المستحيل عمليا أن تكون مثل هذه العملية منفذة دون بعلم ولي العهد، وغادرت الاجتماع معتقدا بثقة عالية أن تقديري الأولي للوضع صحيح".
واعتبر أن "محمد بن سلمان يمثل قوة مدمرة، وهو متورط في قتل خاشقجي بأعلى مستوى ممكن، وتصرفاته حتى قبل قتل خاشقجي كانت أكثر من مزعجة"، وأضاف: "لا يمكن أن أراه شريكا موثوقا به بالنسبة إلى الولايات المتحدة".
طالبت جامعة الدول العربية الأمم المتحدة بإعلان قائمة الشركات المتعاونة مع الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي العربية المحتلة، خلافا للمقاطعة العربية لإسرائيل.
جاء ذلك خلال كلمة للأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة، سعيد أبو علي، في مؤتمر ضباط اتصال المكاتب الإقليمية للمقاطعة العربية لإسرائيل، بمشاركة وفود الدول العربية وممثلي منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الثلاثاء في القاهرة.
ودعا أبو علي المجتمع الدولي إلى "اتخاذ موقف حازم للتصدي لمخططات التهويد والاستيطان الإسرائيلي"، مطالبا المنظمة الدولية بـ"إعلان قائمة الشركات المتعاونة مع الاستيطان الإسرائيلي بالأراضي العربية المحتلة" رغم المقاطعة.
وأضاف: "اتخذت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عدة إجراءات لمحاربة حركة المقاطعة الدولية ( ) في محاولة لمضايقة ناشطيها في كل أنحاء العالم ووقف نشاطهم واتهامهم بمعاداة السامية".
ومن تلك الخطوات "قيام وزارة الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلية بإنشاء شركة دولية باسم (مقلاع سليمان)، بهدف الترويج للرواية الإسرائيلية في الخارج".
وناقش المؤتمر عددا من الموضوعات المتعلقة بمبادئ وأحكام المقاطعة العربية من خلال تطبيق الحظر، وإدراج شركات على لائحة المقاطعة، وإنذار أو رفع شركات أخرى من لائحة الحظر لاستجابتها لأحكام المقاطعة.

No comments:

Post a Comment